التراث

افتتاح أشغال اللجنة الوطنية للتراث

أشرف الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية السيد منصف بوكثير صباح اليوم الاثنين 22 جويلية 2024، على افتتاح أشغال اللجنة الوطنية للتراث وذلك بحضور أعضاء اللجنة من وزارة الشؤون الثقافية والوزارات المتدخلة.

وفي كلمته بالمناسبة أكد السيد منصف بوكثير على ضرورة التنسيق بين كافة الأطراف المتدخلة في مجال التراث لحماية المواقع المرتبة وتثمينها والعمل على تحديد المواقع التي تستدعي التدخل العاجل للترميم والصيانة على غرار السور المهدد بالسقوط بالمركز الوطني للخزف الفني سيدي قاسم الجليزي نظرا لوجوده بمنطقة ذات كثافة سكانية عالية وقربه من مؤسسات تربوية.

كما تطرّق السيد الوزير إلى أهمية النظر في الاشكاليات العقارية لبعض المواقع بالتنسيق مع هياكل الدولة المعنية.

كما أكد السيد منصف بوكثير على ضرورة الاستناد إلى رأي الخبراء والمختصين في مسألة الترميم والتهيئة والالتجاء إلى الهدم بالنسبة الى البنايات المهددة بالسقوط وفق القوانين والتراتيب المعمول بها مع التنصيص على ضرورة ترتيب الأولويات وفق برنامج واضح وميزانية مرصودة للغرض.

ومن بين الملفات التي تم تداولها خلال الجلسة، المعالم الموجودة داخل المجال الترابي بجزيرة جربة والمصنفة على قائمة التراث العالمي وأخرى بولايات تطاوين وقبلي ونابل وباجة وبن عروس وسوسة حيث تكتسي هذه المعالم الأثرية أهمية تاريخية بمكوناتها المعمارية القيّمة، وارتباطها بالذاكرة الجماعية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى